نظام الطالب في مدرسة مار روكز الأنطونية - حوش حالا


  1. الوصول عند الصباح
  2. في الصفّ
  3. عند قرع الجرس للخروج من الصف إلى الملعب
  4. في أثناء الاستراحة
  5. مع المسؤولين (مدير – أستاذ – ناظر – سكرتير...)
  6. واجبات الأهل المدرسية
  7. تنفيذ البنود

1- الوصول عند الصباح

  1. يجب حضور الطلاب إلى المدرسة قبل الساعة 7،45 صباحًا.
  2. قبل أن يقرع جرس الصباح :
    1. يبقى التلاميذ في الملعب ويمنع دخولهم إلى المباني وغرف الصفوف.
    2. يمنع اللعب بالأيدي أو الإمساك بالرفقاء أو دفعهم أو شدّهم تحت طائلة العقوبة.
    3. يستحسن تحاشي الصراخ والمحافظة على الهدوء بداية لنهار مثمر.
    4. يمنع تبادل الفروض ونسخها أو مساعدة الرفقاء لتصحيحها.
  3. عندما يقرع الجرس :
    1. يقف الطلاّب بطريقة منتظمة كلّ في المحل المخصّص له بحسب طول قامته.
    2. يفرض السكون التام والصمت الكامل في أثناء الوقوف في الصف.
    3. يشارك الجميع في صلاة الصباح.
  4. عندما تنتهي الصلاة وتعطى إشارة التحرّك :
    1. يتوجّه الطلاب إلى غرف صفوفهم بصمت وهدوء دون أن يتركوا مسافات طويلة فيما بينهم.
    2. يقف الطلاّب أمام باب الصف بانتظار إشارة أستاذهم بالدخول.


2- في الصفّ

  1. يدخل كلّ طالب مباشرة إلى مكانه بهدوء وصمت بانتظار إشارة الأستاذ بالجلوس.
  2. يمنع تحريك الطاولات إلاّ بإشارة من الأستاذ.
  3. يمنع الكلام بدون إشارة من الأستاذ.
  4. لا يوضع على الطاولات إلا ما يسمح به الأستاذ.
  5. يمنع القيام بأيّ عمل خارج إطار المادّة التي يجري تدريسها.
  6. بين الحصّة والأخرى، يجب على الطلاّب البقاء رفة الصفّ والامتناع عن مغادرة أماكنهم ولا يسمح بالخروج من الصف إلاّ في نهاية الحصّة الأولى (للصفوف الإبتدائيّة) وفي نهاية الحصّة الثانية (للصفوف الثانويّة والمتوسطة) وتعود صلاحيّة إعطاء الإذن لمعلّم الحصّة الثانية أو الثالثة.
  7. يمنع تبادل الأوراق أو الدفاتر أو استعارة الكتب أو الأقلام في أثناء الدرس.
  8. عندما يطرح المعلم سؤالاً على الطلاب، يرفع الراغبون في الإجابة أيديهم ولا يتكلّم إلاّ الذي يشير إليه المعلّم.
  9. عند الشرح ينظر الجميع إلى الأستاذ.
  10. يجب الإصغاء بصمت إلى كل سؤال يطرح وإلى كل جواب يعطى.
  11. عند التسميع الخطّي أو الإمتحان تلغى مسابقة كلّ طالب يحاول الغش (نقل المعلومات عن رفيق أو عن الدفتر أو الكتاب) ويوجّه إليه إنذار خطي.
  12. عند التّسميع الشفهي على جميع الطلاّب الإصغاء إلى تسميع رفيقهم إلاّ إذا طلب منهم الأستاذ القيام بعمل آخر.
  13. على الطّالب تقديم الفروض في المواعيد المحددة لها.
  14. على الطّالب المتأخر أن يبرّر تأخّره لدى الإدارة (الناظر أو المسؤول أو المدير) ولا يُسمح له بدخول الصفّ دون إذن خطّي من الإدارة.
  15. في حال تأخّر الأستاذ عن الحضور إلى الصفّ يمكن للطلاّب أن يتبادلوا الكلام بشكل حضاريّ دون صراخ وضجيج.
  16. يمنع تناول أي نوع من المأكولات في غرفة الصّف.
  17. يمنع رمي الأوراق وسواها من مكان إلى آخر.
  18. يمنع تبادل الأماكن في الصفّ دون إذن من الأستاذ.
  19. في أثناء الدرس، يمنع فتح الشبابيك والأبواب أو إقفالها أو إضاءة الأنوار أو إطفاؤها دون إذن من الأستاذ.
  20. يعيّن الأستاذ المسؤول عن الصف :
    1. تلميذًا يفتح باب الصف ويقفله.
    2. تلميذًا يفتح الشبابيك ويقفلها.
    3. تلميذًا يمحو اللوح.
    4. تلميذًا يهتمّ بالطبشور.
    5. تلميذًا يهتمّ بورقة الغياب ودفتر النشاط اليوميّ.
    6. تلميذًا يجمع التسميعات الخطيّة والدفاتر.
    7. تلميذًا يهتمّ بلوحة النشر.
    8. لا يسمح لغير هؤلاء بالقيام بهذه الأعمال.
  21. إذا تأخّر طالب في الوصول إلى الصفّ عليه أن يطرق الباب أولاً، وعندما يفتح له، يتّجه مباشرة إلى الأستاذ لتقديم العذر وبطاقة القبول التي حصل عليها من الإدارة.
  22. ليس من العدل أن يحرم أحد الطلاب رفقاءه في الصف من الهدوء مهما كان السبب.
  23. على كلّ طالب إحضار كل ما يلزمه ليومه المدرسي.
  24. على كلّ طالب المحافظة على نظافة أثاث الصف وسلامة محتوياته.
  25. يجب أن تبقى كتب الطالب ودفاتره نظيفة ومرتّبة.
  26. منع النقاش في أمور السياسة والموضوعات الدينيّة إلاّ بإشراف المعلّم وفي مواد محدّدة كالتربية وعلم الإجتماع دون التمادي والاستفاضة.
  27. على كلّ تلميذ أن يحترم جميع زملائه دون أي استثناء.


3- عند قرع الجرس للخروج من الصف إلى الملعب

  1. يمنع أن يتحرّك أحدّ من موضعه قبل أن يأذن الأستاذ بذلك.
  2. يمنع الكلام والضجيج قبل الخروج من الصف.
  3. يخرج الطلاب عند إشارة الأستاذ بهدوء وانتظام.


4- في أثناء الاستراحة

  1. لا يبقى أيّ طالب في الصفّ.
  2. المسؤول يقفل باب الصفّ.
  3. يمنع توقّف الطلاب على السلالم المؤدية إلى الصفوف.
  4. يمنع اللعب بالأيدي كما تمنع جميع أشكال الخشونة والصراخ والإزعاج.
  5. عند قرع الجرس للعودة إلى الصفّ يفرض السكوت والانقطاع عن الأكل وعدم التوجه إلى المشارب والحمّامات بل الوقوف صفوفًا منتظمة بهدوء.


5- مع المسؤولين (مدير – أستاذ – ناظر – سكرتير...)

  1. التعاطي بكل احترام وتهذيب وطاعة.
  2. تجنّب العصيان والمراوغة والمزاح.
  3. تجنّب الكلام الوقح.
  4. تجنّب التهديد.


6- واجبات الأهل المدرسية

  • إتمام مستلزمات التسجيل ضمن المهلة المحدّدة.
  • السهر المتواصل على تربية أولادهم وتحصيلهم العلميّ.
  • مراقبة العمل المدرسيّ والتدقيق في المفكّرة اليوميّة والاطّلاع بجدّيّة قصوى على نتائج الامتحانات والاختبارات.
  • البقاء على صلة وثيقة بالمدرسة، والاطّلاع المستمرّ على أوضاع أبنائهم المدرسيّة والمسلكيّة، وتوقيع دفتر العلامات وإعادته إلى المدرسة في الوقت المحدّد.
  • مراجعة الإدارة للتداول في شؤون أولادهم وفق برنامج مسبق أو بناءً على موعد.
  • الاتّصال الدائم والمستمرّ مع أمانة الصندوق لتقسيط وتحديد مواعيد دفع الأقساط.


7- تنفيذ البنود

تسهر الإدارة على تنفيذ بنود هذا النظام واتّخاذ الإجراءات الضّروريّة بحقّ التّلميذ المخالف وذلك حفاظًا على حسن سير العمل في المدرسة، وأمانة للثقة الّتي منحها إيّاها الأهل، وخدمة للرسالة التّربويّة الّتي نذرت نفسها من أجلها.